تصحيح بعض المفاهيم
----------------
الحلقة الأولى
الشعر الحر { شعر التفعلية } --تعريفه --خصائصه -أشهر رواده
********************
بالطبع الكل يتابع ويرى الكثير من الكتاب على الفيس بوك على صفحات المنتديات وعلى صفحاتهم الخاصة ينشرون بعض النصوص ويصنفونها { بالشعر الحر } .
يعتقد الكثير من الناس أن { الشعر الحر } خالي من أي قيود أو قوانين وهذا مفهوم خاطئ لدى الكثير
وهذا ما دفعني اليوم لإعداد هذه الحلقة عن الشعر الحر أو كما يسمى { شعر التفعلية}
أولا. ماهو الشعر الحر {شعر التفعلية }
هو شعر يعتمد على التفعيلة , كأساس عروضي للقصيدة وهو لا يتقيد بعدد من التفعيلات في السطر الواحد ولا يعتمد هذا الشعر بروي ثابت في القصيدة كلها , لأن هذا النوع من الشعر لا يعتمد على استقلال البيت بل هو يخرج عن مبدأ تساوي الأشطر
و تقول أيضًا نازك الملائكة عن تعريف الشعر الحر الآتي.
الشعر الحر هو شعر ذو شطر واحد ليس له طول ثابت وإنما يصح أن يتغير عدد التفعيلات من شطر إلى شطر ويكون هذا التغيير وفق قانون عروضي يتحكم فيه
فأساس الوزن في الشعر الحر أنه يقوم على وحدة التفعيلة والمعنى البسيط الواضح لهذا الحكم أن الحرية في تنويع عدد التفعيلات أو طول الأشطر تشترط أن تكون التفعيلات في الأسطر متشابهة تمام التشابه
ومعنى ذلك .
أن الشعر الحر { شعر التفعلية}.. هو شعر يتميز بالسطر الشعري أي لا يقوم على شطرين والوزن الشعري له الوحدة التفعلية مثل على سبيل المثال { مستفعلن --فعولن -- إلخ }
ومن هنا نقول أن الشعر الحر شعر له وزن ولولا ذلك ما سمي شعرًا
ثانيًا - خصائص الشعر الحر
1.وحدة التفعيلة هي ركيزة الوزن والوحدة الموسيقية للقصيدة
2.ينظم الشعر الحر { شعر التفعيلة} ,على نوعين من البحور العربية هما :
أ-البحور الصافية ذات التفاعيل المؤتلفة وهي: الكامل - الرمل - الهزج - الرجز - المتقارب -المتدارك . وقد يتصرف الشاعر في شكل التفعيلة مستفيدًا من الزحافات والعلل الجائزة فيها.
كما يضاف لهذه البحور الصافية ما يقع منها من المجزوء - كالكامل والوافر والرمل والرجز والمتقارب والمتدارك .
ب -البحور الممزوجة: وهي التي يتألف الشطر فيها من أكثر من تفعيلة واحدة وهما بحران :
السريع : مستفعلن مستفعلن فاعلن
الوافر : مفاعلتن مفاعلتن فعولن
3- الحرية في عدد التفعيلات الموزعة على كل سطر
ففي الشعر الحر { شعر التفعلية} يتصرف الشاعر في عدد التفعيلات في السطر كما يشاء تاركًا ذلك للمعنى حتى أن بعضهم قد أوصل عدد التفعيلات إلى عشر تفعيلات في السطر الواحد.
4-حرية الروي والقافية
إن قصيدة الشعر الحر{شعر التفعلية} لا تلتزم بنظام الروي والقافية كما هو الشأن في الشعر العربي وذلك لأن التزام الروي في نظرهم يعد من التكرار الممل وعامل تعطيل لحرية الشاعر.
5-اللجوء إلى الرمزية التي يموه بها الشاعر على مشاعره الخاصة أو ميوله السياسية. وقد يصعب على القارئ إدراك المقصود من القصيدة.
6-غزو العامية الشعبية له على يد حسين شفيق المصري وبيرم التونسي
7-- ظهور الملاحم الشعرية.
ثالثًا _ أهم رواد الشعر الحر { شعر التفعلية }
1. نازك الملائكة
2. محمود درويش
3. بدر شاكر السياب
4. صلاح عبد الصبور
5. أمل دنقل
6-أحمد عبد المعطي حجازي
وغيرهم
رابعًا _ أمثلة على الشعر الحر { شعر التفعلية }
يقول الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي
ولدت هنا كلماتنا
ولدت هنا في الليل يا عودَ الذرة
هذه القصيدة تقوم على تفعيلة البحر الكامل(متفاعلن).
ويتفاوت فيها عدد التفعيلات من سطر شعري إلى آخر, فمثلا:
{وُلِدَتْ هنا=مُتَفَاعِلُنْ/ = \\\0\\0}--{كلماتُنا=متفاعلن=\\\0\\0}
{وُلِدَتْ هنا=مُتَفَاعِلُنْ/ = \\\0\\0}
{في الليل يا=متْفاعلن أو مستفعلن =\0\0\\0}
{عود الذرة=متــْفاعلن أو مستفعلن=\0\0\\0}
وإلى هنا نكون انتهينا من هذه الحلقة وإلى حلقة جديدة إن شاء الله
نتكلم فيها عن شعر العامية
إعداد عبادة الفيشاوي
لكم تحياتي